ولعل القول بهذا الرأي يريح النفس لمراعاته للخلاف بصورة من الصور، ثم إن قضاء رمضان واجب على التراخي، وليس على الفور وإن كان الأفضل التعجيل به عند الاستطاعة، فدين الله أحق بالقضاء العاجل، وثبت في صحيح مسلم ومسند أحمد أن عائشة ـــ رضي الله عنها ـــ كانت تقضي ما عليها من رمضان في شعبان، ولم تكن تقضيه فوراً عند قدرتها على ...١ رمضان ١٤٢٨ هـقضاء ما فات من رمضان في شعبان - البيان
نعم، يجوز شرعًا قضاء ما عليك فى شهر شعبان ولو بصيام كله أو بعضه؛ فعَنْ أَبِى سَلَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِى اللهُ عَنْهَا تَقُولُ: \"كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إِلا فِي شَعْبَانَ\" رواه البخارى.١٠ شعبان ١٤٤٢ هـفتوى اليوم.. حكم قضاء ما فات من صوم رمضان فى شعبان
اتفق أهل العلم على وجوب القضاء على كل من أفطر يوماً أو أكثر من رمضان، لعذر شرعي، كالسفر، والمرض المؤقت، والحيض، والنفاس، ودليل ذلك قوله تعالى: {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} (البقرة:184)، وقول عائشة رضي الله عنها: «كان يُصيبنا ذلك -أي الحيض- فنؤمر بقضاء الصوم، ولا نؤمر بقضاء الصلاة» رواه مسلم.٢٥ رمضان ١٤٤٠ هـأحكام قضاء رمضان - صحيفة الوطن القطرية
وحول ما استدل به القائلون بجواز تقديم الست من شوال على قضاء رمضان من حديث السيدة عائشة لا حجة لهم به، لأنه ليس فيه أنها كانت تصوم الستة من شوال، وهي رضي الله عنها تركت الأفضل وهو التعجيل بالقضاء إلى الواجب الموسع، وعللت ذلك بمكانة النبي صلى الله عليه وسلم منها فقدمت المصلحة الكبرى، وهي حق النبي صلى الله عليه وسلم على ...٦ شوال ١٤٤١ هـهل يجوز صيام ستة من شوال قبل قضاء الواجب من رمضان .. د.ثقيل ...
فالبدء بصيام ست من شوال قبل قضاء رمضان لمن أفطر بعذر، جائز بلا كراهة، وهو قول أبي حنيفة، وأحمد في رواية، قال المرداوي في الإنصاف: \"وهو الصواب\"، وذهب الشافعية والمالكية إلى أن التطوع بالصوم قبل القضاء، جائز مع الكراهة، والراجح: أنه جائز بلا كراهة؛ لأن القضاء موسع، يجوز فيه التراخي، وصيام الست قد يفُوت فيفُوت فضلُه.٢٠ شوال ١٤٣٣ هـصيام الست من شوال قبل القضاء - البيان
أوضحت لجنة الفتوي الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف: أن هناك اختلافا بين الفقهاء في جواز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الـ6 أيام من شوال والمعروفين باسم \"الأيام البيض\" على ثلاثة أقوال القول الأول :يرى أصحابه أن الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية قضاء رمضان يصح عن أحدهما لا عن كليهما.٢ شوال ١٤٤٢ هـهل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الـ6 من شوال .. الأزهر ...
الجواب : لا يجوز الصيام بنيتين الأولى عن رمضان الماضي والأخرى عن صيام رمضان الحاضر وذلك لأن صيام شهر رمضان من الواجب المضيق الذي لا يقبل غيره معه في وقته فلا يجوز صيام قضاء ما فاته من رمضان الماضي أثناء صيام رمضان الحالي .هل يمكن الصيام بنيتين . واحدة لقضاء... - دار الإفتاء المصرية | ...
وقالت دار الإفتاء، إن صيام الست من شوال مستحب عند كثير من أهل العلم سلفًا وخلفًا، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة؛ لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، فإن صامها المسلم متتابعة من اليوم الثانى من شوال فقد أتى بالأفضل، وإن صامها مجتمعة أو ...٢ شوال ١٤٣٨ هـتعرف على حكم صيام الستة من شوال مع قضاء أيام العذر الشرعى ...رمضانا
ثانيًا: أن تكون إحدى العبادتين غير مقصودة بذاتها، بل المطلوب حصولها بأي نية، مثالها: صوم ست من شوال في الأيام البيض بنية الجمع بينهما، أو صيام يوم عرفة أو عاشوراء إذا ناسب يوم الاثنين والخميس بنية الجمع بينهما، فهذا جائز لأن المطلوب حصول الصيام في يوم عرفة وعاشوراء والأيام البيض، بأي نية كانت، فإن نوى الجميع كان أفضل ...٩ شوال ١٤٤٢ هـاسألوا أهل الذكر..حكم صيام الأيام البيض بنية الست من شوال ...رمضانا
نعم يجوز أن يجمع بين صيام الست من شوال، وصيام الاثنين والخميس، وإن وافق الاثنين أو الخميس أيام الثالث عشر أو الرابع عشر أو الخامس عشر، ويؤجر عليها جميعا إن شاء الله تعالى.٤ شوال ١٤٤٠ هـخاص| أستاذ بالأزهر يجيب عن ٥ تساؤلات لراغبي صيام «الست ...رمضانا
ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يشترط تبييت النية في صوم التطوع؛ فعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ: «يَا عَائِشَةُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟» قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا عِنْدَنَا شَيْءٌ، قَالَ: « ...صيام الأيام البيض وحكم تبييت النية لها والفرق بينها وبين ...رمضانا
وأوضح مخلوف، أن المقصد منه أن الحسنة بعشر أمثالها؛ فصيام رمضان بعشرة أشهر وصيام الست بستين يومًا، وهذا تمام السَّنة، فإذا استمر الصائم على ذلك فكأنه صام دهره كله، وفي الحديثين دليلٌ على استحباب صوم الست بعد اليوم الذي يفطر فيه الصائم وجوبًا وهو يوم عيد الإفطار.٣٠ رمضان ١٤٤٢ هـما حكم صيام «الست من شوال» بعد يوم عيد الفطر متتابعة؟ ...
، وهل يشترط التتابع لصيام الستة البيض؟. وأجاب عن السؤال الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إذ قال أنه ورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه فيما رواه عنه مسلم في \"صحيحه\" عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنّه قال: \"من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال، كان كصيام الدهر\".١ شوال ١٤٤١ هـما مشروعية صيام الستة البيض من شوال وما ثوابها؟.. الإفتاء ...
صوم يومي العيد وصوم هذين اليومين: حرام؛ للنهي عنه في الحديث: «عن أبي عبيد مولى ابن أزهر أنه قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فجاء فصلى ثم انصرف فخطب الناس فقال إن هذين يومان نهى رسول الله ﷺ عن صيامهما: يوم فطركم من صيامكم، والآخر يوم تأكلون فيه من نسككم.»الصوم المنهي عنه - ويكيبيديارمضانا
وحسب دار الإفتاء، فإن هناك 5 أيام حُرّمَ على المسلمين الصيام فيها هي يوم عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة، لذلك يمكن للمسلم صيام الستة البيض بعد رمضان، بداية من ثاني أيام العيد، ويجوز له صيامهم إما أياما متفرقة أو مجمعة حسبما يريد.٢ شوال ١٤٤٢ هـهل يجوز صيام أيام عيد الفطر؟.. 5 أيام يحرم فيها الصوم اعرفها - ...
صوم أيام التشريق الثلاثة من أنواع الصوم المنهي عنه حيث دلت النصوص على ذلك، قال أبو إسحاق الشيرازي في المهذب: «ولا يجوز أن يصوم أيام التشريق صوما غير صوم التمتع فإن صام لم يصح صومه».صوم أيام التشريق - ويكيبيديارمضانا
فيحرم صيام يوم عيد الفطر ليناسب انقضاء الفريضة، ولهذا كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا خرج لصلاة عيد الفطر أكل تمرات قبل أن يخرج ليقطع أثر الصوم، كذلك يحرُم صيام يوم النحر؛ لأن فيه نسكًا وهو الأضحية فناسب أن يأكل الناس ويتصدقوا ولهذا امتدَّ التحريم من يوم النحر إلى أيام التشريق الثلاثة بعده.صوم يوم العيد - فقه المسلم - إسلام أون لاينرمضانا